lun.

13

sept.

2010

Rentrée scolaire 2010-2011 : quelles sont les nouveautés ?

 

عطلة بعشرة أيام بعد كل 40 يوم دراسة

إلغاء نظام الأسبوع المغلق في الإعداديات

 

العطل المدرسية ستتغير.. وسيتم إلغاء اختبارات الرياضة في البكالوريا أي"الباك سبور" كما سيقع إلغاء الأسبوع المغلق في المدارس الإعدادية هذهأبرز مستجدات العودة المدرسية القادمة إلى جانب عديد النقاط الأخرى على غرار تغيير طريقة تحية العلم التي أوردت "منتديات تونس بيتنا " تفاصيلها في العدد السابق.

وتجري الاستعدادات حثيثة بوزارة التربية لتأمين العودة المدرسية يوم 13 سبتمبر الجاري لقرابة مليوني تلميذ وتلميذة ينتمون لمختلف المؤسسات التربوية الأساسية والإعدادية والثانوية. وفي انتظار هذا الموعد يمكن الإشارة إلى أنه قد تقرر إعادة تنظيم الزمن المدرسي بإتباع تقسيم جديد للعطل قصد التحكم في عددأيامها وتوزيعها بكيفية تمكن التلاميذ من ربح أيام دراسة فعلية إضافية. وللغرض سيتم اعتماد روزنامة جديدة.. تقوم على تمكين التلاميذ من عطلة بعد كل سبعة أسابيع دراسة أي حوالي 40 يوما.
وعوضا عن نظام العطل بأسبوعين في الشتاء والربيع وعطلنصف الثلاثي الأول ونصف الثلاثي الثاني التي تبين أنها تشتت جهود التلاميذ..ستحتوي روزنامة عطل السنة الدراسية القادمة على أربع عطل مدة كل منها عشرة أيام.
وستكون العطلة الأولى في شهر نوفمبر 2010 والعطلة الثانية في شهر ديسمبر 2010 والعطلة الثالثة في شهر فيفري 2011 والعطلة الرابعة في شهر أفريل 2011.
البكالوريا رياضة
إلى جانب مراجعة العطل المدرسية علمنا أنه تقرر بداية من السنة الدراسية القادمة الغاء الاختبارات التطبيقية للرياضة في امتحان البكالوريا أي"الباك سبور".. وقد يكون مرد اتخاذ هذا الإجراء المظاهر الاحتفالية المبالغ فيها المصاحبة لهذا الحدث التربوي.. إذ أصبحت أجواء الامتحان و"الدخلة" أشبه ما يكون بمقابلة "دربي" قد لا تخلو في بعض الأحيان من أخطار.
وللغرض سيتم في هذه المادة احتساب المعدل الذي يحرزه التلميذ خلال السنة الدراسية.
وعملا بمقترحات العديد من المربين والأولياء والمشرفين على القطاع التربوي تقرر بداية من السنة الدراسية القادمة إلغاء الأسبوع المغلق في المدارس الإعدادية. إذ تبين أن اختبارات التلاميذ في مستويات السابعة والثامنة والتاسعة أساسي لا تستحق تمكينهم من أسبوع مغلق. كما يحول ذلك في كثير من الأحيان دون تمكين المربين من أتمام البرامج الدراسية في الوقت المحدد بالأريحية المطلوبة.
تحية العلم
أمام الإجراء القاضي بتغيير طريقة تحية العلم في المؤسسات التربوية ينتظر أن يوشح علم البلاد كل الأقسام.. إضافة إلى تزيين جدرانها بمعلقات سيردد التلاميذ كلماتها كل يوم وكتب على الأولى النشيد الوطني الرسمي وعلى الثانية: "أحيي العلم المفدى ولاء لتونس ووفاء لشهدائها وإعلاء لقيم الجمهورية: نظام.. حرية.. عدالة".
ومثلما أشارت إليه "الصباح" في عدد أمس سيعمل التلاميذ على تحية العلم داخل فصولهم أي كل فصل على حدة أمام علم مثبت هناك قرب معلقة فيها كلمات النشيد الرسمي بما يساعد التلاميذ علىحفظه وأخرى فيها الكلمات التي سيرددونها قبل التحية بوضع اليد على الصدر وترديد "أحيي العلم المفدى ولاء لتونس ووفاء لشهدائها وإعلاء لقيم الجمهورية".. وكانت تحية العلم تتم في ساحة المؤسسة التربوية بسماع النشيد الرسمي كما يحدث أن تتعطل آلة التسجيل..
بالإضافة إلى هذه المعطيات يمكن الإشارة إلى أن وزير التربية سيقدم تفاصيل ضافية حول القطاع التربوي وجديد السنة الدراسية القادمة خلال الحوار الذي سيقع بثه بمناسبة العودة المدرسية على قناة تونس 7 والإذاعة الوطنية.

 

Écrire commentaire

Commentaires : 4
  • #1

    ebtihel (dimanche, 26 septembre 2010 07:31)

    nchallah yetabba9 el 3am ejjay

  • #2

    mariem kaabi (jeudi, 30 septembre 2010 06:51)

    walahi ma7lah ahawka bech elwa7ed yinajem yirives
    belgda pour le bac

  • #3

    imen (mardi, 05 octobre 2010 12:23)

    7toulna brabi des cours jdod 5asatin 3eme math

  • #4

    yassmine (jeudi, 07 octobre 2010 14:49)

    hawka tunis dima etjadid fil 9ararat bech men fedouch w brabi 7outoulna des devoirs de 3éme année ejdod svp